DAMRA

موقع ترفيهي للتسليه والمعلومات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنواع شبكات الكمبيوتر ( الجزء الأول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kamal damra
¨°o.O ( نائب المدير) O.o°¨
avatar

عدد الرسائل : 814
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

مُساهمةموضوع: أنواع شبكات الكمبيوتر ( الجزء الأول)   الإثنين ديسمبر 01, 2008 6:03 am

أنواع شبكات الكمبيوتر ( الجزء الأول)
أنواع شبكات الكمبيوتر :
يمكن ان نطلق مصطلح شبكة كمبيوتر على جهازين أو اكثر متصلين ببعضهما. وعندما يكون جهاز معين عضوا في شبكة فإنه يستفيد من عدة أشياء و هي استخدام المعلومات الموجودة على اي جهاز آخر في الشبكة و غيرها و تشمل الادوات اللازمة للتشبيك بين جهازين - الكيبل - كرت الشبكة
و من منافع الشبكة :
- تبادل المعلومات بسهولة
- سرعة الوصول الى مصادر المعلومات
- تطوير و زيادة سرية المعلومات في الشركات والمؤسسات
- زيادة الإنتاجية
- تقليل الكلفة المادية في الإدارة


ما هو كرت الشبكة Network Adapter ؟؟


يمثل كرت الشبكة الواجهة الفيزيائية للكمبيوتر وكيبل الشبكة . و توضع كروت الشبكة في الـ expantion slot من نوع ISA أو PCI. ويتصل كيبل الشبكة مباشرة مع كرت الشبكة .


و البيانات التى تخرج من كرت الشبكة و تمر عبر الكيبل تكون على شكل packets أي اجزاء صغيرة من الداتا او البيانات .
كل packet يكون حجمه 4 كيلوبايت و يحتوي كل packet على جزء يحوي معلومات عن عنوان الجهاز المرسل و الجهاز المستقبل لهذه البيانات. و يقوم كرت الشبكة بقراءة عنوان المستقبل ليتأكد من أن الـ packet يجب أن ينقل الى هذا الكمبيوتر فإذا تطابق عنوان المستقبل مع عنوان الكمبيوتر يقوم كرت الشبكة بتمرير البيانات الى الكمبيوتر أما اذا لم يتوافق عنوان المستقبل مع عنوان الكمبيوتر فيمنع دخولها كل كرت شبكة يحتوي على عنوان معين مسجل عليه يسمى MAC Address .


كيف يعــمل كرت الشبكة ؟؟
- يستقبل المعلومات من نظام التشغيل في الحاسوب و يحولها الى إشارات الكترونية (electricalsignals) لتمر عبر كيبل الشبكة الى الكمبيوتر الهدف .
- يستقبل الإشارات الالكترونية الآتية من الكيبل و يحولها الى بيانات ليستطيع الكمبيوتر فهمها .
- يسيطر على سيل المعلومات الداخلة أو الخارجة من الكمبيوتر .


تصنف شبكات الكمبيوتر بطرق عدة منها:
- المساحة و المدى الجغرافي الذي توجد عليه الشبكة (network scope )
- طريقة ترتيب الكمبيوترات و طريقة انتقال المعلومات ( network topology )
- حسب السرية ( security ) Network scope
تصنف الشبكة حسب المدى الجغرافي الى :
الشبكات المحلية :
يمكن ان نسمي كمبيوترين متصلين ببعض في مكتب أو في مبنيين منفصلين شبكة محلية(local Areanetwork ) أو LAN و قد يزيد العدد الى مئات الأجهزة ولكن يجب أن تكون متقاربة في المسافة بينها و تستخدم معظمها الكيابل للاتصال فيما بينها ومن الوسائل الأخرى للاتصال هي بالشعة تحت الحمراء (infrared) او بالخطوط اللاسلكية
الشبكات الواسعة أو الشبكات العالمية :
الشبكة الواسعة ( wide area network ) أو WAN و هي مجموعة من الشبكات المحلية . و المدى الجغرافي للشبكات الواسعة تكون كبيرة و تتصل ببعضها باستخدام خطوط الهاتف العادية أو الخطوط الرقمية عالية السرعةبعض الشبكات الواسعة تقع في مدينة واحدة والبعض الآخر يقع في حدود عالمية ... وأفضل مثال للشبكات الوسعة WAN هو الانترنت


توجد خمس طرق لاتصال الاجهزة بالشبكة :
1 - BUS Topology
في هذه الطريقة تتصل جميع الكمبيوترات ببعضها عن طريق كيبل مستمر في خط واحد. الـ packet ينتقل الى جميع الأجهزة . و كلما زادت عدد الكمبيوترات المتصلة بخط الكيبل الرئيسي تنقص كفاءة الشبكة بسبب تزايد عدد الاجهزة التي تنتظر نقل البيانات عن طريق الكيبل المشترك إذ يجب أن يكون الخط خاليا من البيانات قبل ان يتسنى لجهاز معين ارسال البيانات .

2 - Star Topology
في هذه الطريقة توصل الكيابل من جميع الكمبيوترات الى جهاز مركزي يسمى HUB ..... وهو جهاز يصل عدة أجهزة كمبيوتر ببعضها . و تنقل الاشارات الالكترونية من جهاز الكمبيوتر الى جهاز الـ Hub ثم الى الكمبيوتر الهدف أو بالعكس .... و هكذا , و في نطاق أوسع يمكن إستخدام طريقة Star topology لوصل عدة شبكات LAN ببعضها و الميزة التي تتميز بها Star Topology هي عندما يتوقف جهاز كمبيوتر عن العمل فإنه فقط ( أي الكمبيوتر المعطل ) لا يستطيع استقبال وارسال البيانات أما باقي الاجهزة فتعمل بشكل طبيعي أمـا العيب في هذه الطريقة هو أن جميع الأجهزة متصلة بجهاز الـ HUB فإذا تعطل الجهاز تتوقف الشبكة عن العمل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع شبكات الكمبيوتر ( الجزء الأول)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
DAMRA :: Computer & Technology :: الكمبيوتر و التكنولوجيا-
انتقل الى: