DAMRA

موقع ترفيهي للتسليه والمعلومات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 انواع IEEE 802

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kamal damra
¨°o.O ( نائب المدير) O.o°¨
avatar

عدد الرسائل : 814
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

مُساهمةموضوع: انواع IEEE 802   الثلاثاء أبريل 07, 2009 4:44 am

هاي المعلومات هوم ورك علي في الجامعه بس للاهميتها نزلتها على منتدى ضمرة
ما هو المعيار و من هو IEEE

--------------------------------------------------------------------------------

1) ما هو المعيار:
قبل الخوض في غابة معايير الشبكات اللاسلكية يجب أن نتعرّف أولاً على مفهوم "المعيار". ما هو تعريف المعيار و لماذا تمتلك المعايير قدراً كبيراً من الأهمية؟
لقد عرّفت اللجنة الاستشارية لسياسة المعايير الوطنية US-NSPAC في العام 1978 "المعيار" بأنّه:
مجموعة محددة مسبقاّ من القواعد، الشروط أو المتطلبات المتعلقة بتعريف المصطلحات، تصنيف المكونات، تحديد المواد، الأداء أو الإجراءات، تخطيط العمليات، القياسات الكمية أو الجودة لتوصيف المواد، المنتجات، الأنظمة، الخدمات أو الممارسة".
من المدهش بأن غالبية المعايير التقنية تبنى من قبل أطراف تتنافس على سوقٍ واحدٍ مشترك. كيف يمكن للمتنافسين أن يعملوا جنباً إلى جنب في نفس الوقت الذي يتنازعون فيه على اقتناص حصةٍ أكبر ضمن السوق الواحد؟
من المؤكّد بأنه لو كانت المعايير عديمة الفائدة بالنسبة للمنتجين فلا حاجة أساساً لتكبّد عناء وضع المعايير ولما وجدت أساساً أياً من هذه المعايير.
بالنسبة للمنتجين فإن إنتاج منتجٍ متوافقٍ مع معيارٍ محددٍ يعني ضمنياً إمكانية تشغيل هذا المنتج مع جميع المنتجات الأخرى المتوافقة مع هذا المعيار. كما يمنح ذلك أيضاً هذا المنتج إمكانية الوصول إلى أسواقٍ عالميةٍ يعرف زبائنها هذا المعيار إلا أنهم لا يألفون هذا المنتج بعينه. تستخدم المعايير من قبل المنتجين لكي تضمن للمستهلك سويةً معينةً من الأمن، الجودة والتناغم في منتجاتهم. أما بالنسبة للمستهلك فإن المنتج المتوافق مع معيارٍ ما يضمن إمكانية تشغيل هذا المنتج مع منتجاتٍ أخرى وبالتالي تحريرهم من قيد الإرتباط بمنتجٍ واحد.
2) المعايير المفتوحة والمغلقة:
يمكننا بغية التسهيل تصنيف المعايير إلى معايير مفتوحة وأخرى مغلقة . تكون المعايير المفتوحة متاحةً للعموم، على عكس نظائرها المغلقة ، فالمعايير المغلقة تتاح فقط (هذا فيما إذا كانت متاحةً في الأساس) ضمن شروطٍ تعاقديةٍ صارمةٍ ومقيدةٍ جداً مع الجهة التي تملك حقوق الملكية الفكرية لمواصفات هذه المعايير. من أمثلة المعايير المفتوحة مواصفات لغة الربط التشعبي HTML، أما المواصفات المغلقة فخير مثالٍ عليها صيغ مستندات حزمة برمجيات Microsoft Office.
تساعد المعايير المفتوحة على رفع مستوى التوافقية بين التجهيزات، البرمجيات أو الأنظمة كونها متاحةً لأي شخصٍ يرغب في استخدامها. مما يعني عملياً أن بإمكان أي شخصٍ يملك الخبرة والدراية الكافية أن يبني منتجه الخاص ليعمل مع المنتجات الأخرى المتوافقة مع نفس المعيار المفتوح الذي استخدمه في بناء منتجه.
إن مجرد كون المعيار مفتوحاً لا يعني بالضرورة تحريره من حقوق الترخيص أو براءات الإختراع. في حين يمكننا اعتبار جميع المعايير المجانية مفتوحةً فإن العكس قد لا يكون صحيحاً على الدوام. بعض المعايير المفتوحة متاحة بالمجان، بينما قد يطلب مالكو براءات الاختراع لمعايير أخرى (مفتوحةً أيضاً) تعويضاً مادياً لقاء استخدام هذه المعايير. تعتبر المعايير المنشورة من قبل المنظمات الدولية مثل ITU، ISO و IEEE مفتوحةً إلا أنها ليست مجانيةً على الدوام.

باختصار شديد، لا تقتصر أهمية المعايير المفتوحة على تمكين جميع الأطراف من بناء حلولٍ متوافقةٍ مع بعضها البعض بكلفة أقل، بل تتعدى ذلك إلى تشجيع التنافس بين المنتجين عبر التحديد الواضح لقواعد اللعبة.

3)من هو IEEE:
يعتبر المعهد الدولي لمهندسي الكهرباء والإلكترون IEEE – وهو منظمة دولية لا تهدف للربح – المطور الأساسي للمعايير الدولية، وعلى وجه الخصوص تلك المتعلقة بالإتصالات، تقنية المعلومات وتوليد الطاقة الكهربائية. يملك المعهد مجموعةً من 900 معياراً قيد الاستخدام و 400 أخرى قيد التطوير.

من أكثر معايير IEEE شيوعاً مجموعة معايير IEEE 802 LAN/WAN والتي تتضمن معيار شبكات الإيثرنت (IEEE 802.3) ومعيار الشبكات اللاسلكية (IEEE 802.11).



[left]
IEEE 802 Standard subcommittees.



802.1 Higher layer LAN control
802.2 Logical link control
802.3 Ethernet
802.4 Token bus
802.5 Token ring
802.6 Man
802.7 Broadband
802.8 Fiber optics
802.9 Isochronous LAN
802.10 Security
802.11 Wireless

802.1

IEEE P802.1p was a task group active during 1995–98 responsible for adding traffic class expediting and dynamic multicast filtering to the IEEE 802.1D standard. Essentially, they provided a mechanism for implementing Quality of Service (QoS) at the MAC (Media Access Control) level. The groups work with the new priority classes and Generic Attribute Registration Protocol (GARP) was not published separately, but was incorporated into a major revision of the standard



802.2

IEEE 802.2 is the IEEE 802 standard defining Logical Link Control (LLC), which is the upper portion of the data link layer of the OSI Model. The LLC sublayer presents a uniform interface to the user of the data link service, usually the network layer. Beneath the LLC sublayer is the Media Access Control (MAC) sublayer, which is dependent on the particular medium being used (Ethernet, token ring, FDDI, 802.11, etc.).




802.3
IEEE 802.3 is a collection of IEEE standards defining the physical layer, and the media access control (MAC) sublayer of the data link layer, of wired Ethernet. This is generally a LAN technology with some WAN applications. Physical connections are made between nodes and/or infrastructure devices (hubs, switches, routers) by various types of copper or fiber cable.802.3 is a technology that can support the IEEE 802.1 network architecture
802.4
IEEE 802.4 defines the medium access control (MAC) layer for bus networks that use a token-passing mechanism (token bus networks). This is an application of the concepts used in token ring networks. The main difference is that the endpoints of the bus do not meet to form a physical ring. The IEEE 802.4 Working Group is disbanded.
802.5
Token ring local area network (LAN) technology is a local area network protocol which resides at the data link layer (DLL) of the OSI model. It uses a special three-byte frame called a token that travels around the ring. Token ring frames travel completely around the loop.
802.6
IEEE 802.6 is a standard governed by the ANSI for Metropolitan Area Networks (MAN). It is an improvement of an older standard (also created by ANSI) which used the Fiber distributed data interface (FDDI) network structure. The FDDI-based standard failed due to its expensive implementation and lack of compatibility with current LAN standards.

802.7

The IEEE 802.7 standard identifies the recommended practices for Broadband Local Area Networks. It specifies the design, installation, and test parameters for a broadband cable medium.

802.8

The Fibre Optic Technical Advisory Group was to create a LAN standard for fibre optic media used in token passing computer networks like FDDI. This was part of the IEEE 802 group of standards.



802.9

The 802.9 Working Group of the IEEE 802 networking committee developed standards for integrated voice and data access over existing Category 3 twisted-pair network cable installations. Its major standard was usually known as iso Ethernet .


802.10

IEEE 802.10 is a former standard for security functions that could be used in both local area networks and metropolitan area networks based on IEEE 802 protocols.802.10 specifies security association management and key management, as well as access control, data confidentiality and data integrity.
802.11
IEEE 802.11 is a set of standards carrying out wireless local area network (WLAN) computer communication in the 2.4, 3.6 and 5 GHz frequency bands. They are implemented by the IEEE LAN/MAN Standards Committee (IEEE 802).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انواع IEEE 802
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انواع IEEE 802

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
DAMRA :: قسم البرامج :: برامج الحاسوب-
انتقل الى: