DAMRA

موقع ترفيهي للتسليه والمعلومات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف يتم تجهيز الجهاز ليكون DHCP Server؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kamal damra
¨°o.O ( نائب المدير) O.o°¨
avatar

عدد الرسائل : 814
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 12/05/2008

مُساهمةموضوع: كيف يتم تجهيز الجهاز ليكون DHCP Server؟   الجمعة أبريل 24, 2009 2:34 am

:hi&bye: :hi&bye:
نقوم في الويندوز بتركيب خدمة الDHCP وهذا هو، ولكن قبل أن يمون الجهاز حاهزا ليعمل كسيرفر يجب أن نقوم بإعطاءه السلطة(Authorization) لتوزيه الIP's عالعالم فيكون بذلك مخولا من ال-Active Directory لإعطاء ال-IP's.

أوكي، متى يحدث تعيين الإعدادت للأجهزة المضيفة، وكيف؟
عند بدء تشغيل الجهاز المضيف أو عند تشغيل بروتوكول الTCP/IP فإن الجهاز يتصل باجهاز الرئيسي(سأشرح إنشاء الله كيفية الإتصال لاحقا) ويطلب منه الIP فيقوم الخادم بإعطاء ال-IP وباقي الإعدادت للجهاز المضيف (الزبون).

ما هي هذه الإعدادات؟
هناك نوعان من الإعدادت التي يقوم هذا:
النوع الأول: الإعدادت الإجبارية وهي ال-IP وال-Subnet Mask
النوع الثاني: الإعددات الإختيارية وهي عنوان ال-DNS server و عنوان ال-WINS server وعنوان المخرج الإفتراضي (Default gateway).

كيفية طلب الإعدادات من السيرفر؟
عند بدء تشغيل الجهاز يقوم بإرسال رسالة طلب (Request) من السيرفر للحصول على IP، عندما يستقبل السيرفر هذه الرسالة فإنه يقوم بإرسال رسالة عرض (Offer) للجهاز يعرض عليه IP معين فيرسل له الجهاز رسالة تعلمه بانه قبل العرض (Accept) فيقوم السيرفر بدوره بإرسال رسالة إعلام بأنه قد سجل ال-IP له (Aknowledgment). وتسمى هذه العملية بعملية التأجير Lease.

طيب بعد كل هاشغل، إذا كان السيرفر معطل، شو بيصير ؟
يتم تعيين IP من المدى {169.254.255.255 - 169.254.0.0}

ماذا لو تغيرت الإعدادت في السيرفر بعد أن قام الزبون بأخذ الإعدادت؟
هناك عملية تدعى بعملية تجديد الإيجار (Lease Renewal) حيث يقوم الزبون بطلي تجديد للإعدادت كل فترة معينة وبهذا يكون up2date دائما (في الوضع الطبيعي).

لماذا وضعت بين قوسين (في الوضع الطبيعي)، ما المقصود؟
لأنه يمكن لسبب ما(تم تعيين مدة الإيجار لوقت لا محدود مثلا) أن لا يقوم الزبون بطلب تجديد الإيجار بشكل أوتوماتيكي، وعندها يجب التجديد يدويا باستعمال الأمر:
ipconfig /renew
بالمناسبة: هناك فرق بين ipconfig/renew وهي طلب تجديد الإيجار و ipconfig/release وهي إطلاق سراح ال-IP.

هل تعني أن هذه الخدمة تغنينا عن تعيين العناوين بشكل يدوي؟
نظريا نعم ولكن هناك بعض الأجهزة التي يجب أن نعطيها IP بشكل يدوي حتى تعمل باقي الشبكة مثل السيرفر الرئيسي وال-DHCP و ال-DNS والراوترز...الخ.

ولكن ما هي عناوين ال-IP التي سيحصل عليها الزبائن؟
يجب أن نقوم بإعداد مدى من عناوين ال-IP التي نريد إعطاءها للأجهزة كأن يكون مثلا المدى:192.168.5.0 - 192.168.5.255 ومن ثم نقوم بإنشاء شئ يدعى scope ونضع في إعدادته هذه المدى، وبهذا فإن الزبون سيحصل على عنوان من ضمن هذا المدى ولكن قبل لكي يتم تنشيط هذا ال-Scope يجب أن نقوم بعمل Activation له.

ذكرت سابقا أنه يجب إعطاء بعض الأجهزة العناوين بشكل يدوي، ويجب أن تكون هذه العناوين من نفس المدى، ألن يحدث هذا تعارضا في تأجير العناوين؟
نعم هذا سيحدث تعارضا، ولذلك فإنه في إعدادت الscope يجب أن أقوم باستثناء مدى معين من العناوين وتسمى (Excluded adresses) بحيث لا يقوم السيرفر بتأجير هذه العناوين لأي من الأجهزة التي تطلب وأقوم انا يدويا بتعيين الأرقام التي أريدها من هذا المدى.

ما هو العنوان المحجوز (Reserved IP)؟
هو عنوان أقوم بحجزه لجهاز معين دائما، وعند طلب هذا الجهاز من السيرفر IP فإن السيرفر يقوم بشكل دائم بتعيين هذا ال-IP لهذا الجهاز.(Associate the IP with the MAC address)

Superscope
هو عبارة عن 2 scope أو أكثر تم دمجهما ليكونا شبكة واحدة فمثلا يمكن أن ندمج الشبكتين 192.168.15.0 و الشبكة 192.168.4.0 فيكونا شبكة واحدة ، أي أنه يتم تعيين العناوين للأجهزة من أي من الشبكتين.
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يتم تجهيز الجهاز ليكون DHCP Server؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
DAMRA :: قسم البرامج :: برامج الحاسوب-
انتقل الى: