اولا تعريف الذكاء: ان مفهوم الذكاء اختلف من عالم الي عالم اخر ولكن اتفقوا علي ان الذكاء قدرة فطرية عامة يولد الانسان مزود بها وتستمر معه طول حياته ولقد حاولوا علماء النفس تعريف الذكاء في عبارات مختصرة بسيطة ومن خلال محاولاتهم استنتجوا هذه التعريفات :
تعريف العالم بينيه: قال بينيه : هو قدرة الفرد علي الفهم ولابتكار والتوجيه الهادف للسلوك والنقد الذاتي .
العالم ترمان: الذكاء هو القدرة علي التفكر المجرد.
العالم كالفن: هو القدرة علي التعلم او القدرة علي التحصيل وهذا التعريف اكثر شيوعا واكثر استخدام.
اي ان الذكاء هو لاداء الجيد لاختبارات الذكاء العلميه الموضوعية الثابتة والصادقة مثل اختبار استا نفورد بينيه ومقياس وكسلر بليفو للاطفال والراشدين.
,الذكاء هو احدى الصفات التي تميز الأشخاص عن بعضهم فمن المعروف ان نسبته تتفاوت من شخص الى اخر وهناك ابعاد كثيرة لهذا الموضوع.
أنواع الذكاء التسعة :
1) الحقائقي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على استيعاب الحقائق والإجابة على معظم الأسئلة أو عليها جميعاً
2) التحليلي : وهو الشخص الذي ينشط عند مواجهة المشكلات الفكرية ولديه القدرة على اختزال المعلومات وتحويلها إلي معادلات رياضية
3) اللغوي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على إتقان عدد من اللغات
4) الفراغي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على ملاحظة الأشكال والأنماط والقوالب بسرعة فائقة
5) العملي : وهو الشخص الذي لديه موهبة ومهارة عالية لممارسة الأعمال الميكانيكية والكهربائية بشكل سهل ومتقدم
6) الفيزيائي : وهو الشخص الذي يملك القدرة على التوازن وممارسة الألعاب الرياضية كالتزلج على الجليد والعاب السيرك
7) الإيحائي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على الحدس والتنبؤ وتفسير الظواهر واستنباط النتائج
التواصلي : وهو الشخص الذي لديه القدرة على اجتذاب الآخرين والتأثير عليهم وقيادتهم واكتساب حبهم واحترامهم
9) المركب : وهو الشخص الذي يمتلك أكثر من نوع من الأنواع السابقة
* في احدى الدراسات الأخيرة اكد العلماء ان الذكاء في الشخص البالغ ينقسم الى قسمين قسم موروث , وقسم متأثر بالبيئة.
أولاً :القسم الموروث هو القسم الذي اكتسبه الانسان عن طريق انتقال الصفات الوراثية بالجينات وللمعلومية جينات الذكاء تكون دائماً من جهة الأم , بمعنى آخر الأبناء لا يورثون الذكاء من الأب .
ثانياً : القسم المتأثر بالبيئة وهذا القسم اهم بكثير من القسم الموروث فقد يرث الشخص جينات ذكاء عالية لكن البيئه التي يعيش فيها لا تنمي او تحفز مستوى الذكاء لديه في هذه الحاله لا تنفع الشخص جيناته العاليه لأنه لم ينمي هذا الذكاء منذ صغره وبالعكس قد يرث الشخص جينات ذكاء منخفضة لكن البيئة التي يعيش فيها تحفز وتنمي الذكاء في هذه الحالة قد يكبر هذا الطفل ليصبح من اذكى الأذكياء.
لذلك لا يستغني اي قسم عن الأخر القسم الموروث او القسم المتعلق بالبيئة عموماً الذكاء كالنبتة يتأثر بالعوامل المحيطة بالاضافه الى الصفات الوراثية. ولم تعد تنمية الذكاء بالشيء الصعب فقد انتشرت الدورات والبرامج التي توضح وتشرح طرق تنمية الذكاء اذن لا عذر بعد اليوم فكل شخص منا يستطيع تنمية ذكائه وتطوير